قرى ناحية راجو / Reco

بعدنلي - Be'dna

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :

Be'dna ، بعدنلي ، بيت عدين /5246ن - 906هـ - 10كم - 530م/:
- بَعْدينا: يعتقد أن أصله من كلمة "بهدينان"Behdnan ، وهو اسم منطقة معروفة في جنوبي كردستان. وليست هناك صلة بين الاسم المعرب "بيت عدين" والتسمية الكردية.
- من القرى الكبيرة في المنطقة، فيها بلدية ومركز صحي. تقع على السفح الجنوبي لجبل بلنك iyay Piling. يمر على بعد 2كم - من جهتها الشرقية خط حديد حلب - ميدان أكبس لدى دخوله في وادي النشاب. ويقام فيها منذ عام 2008 سوق اسبوعية في يوم الثلاثاء.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
بعدنلي : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية راجو ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
و هي قرية كبيرة تقع على السفح الجنوبي للجزء الأوسط لجبل الكرد يحدها شمالاً سلسلة جبلية عالية وعرة و قرية درويش أوبه سي و جنوباً وادي وسهل مزروعة بأشجار الزيتون و الكرمة وقرية /كوركان تحتاني/ و /كوركان فوقاني/ و قرية /صاري أوشاغي/ ، و غرباً سلسلة جبلية وعرة و قرية /دومبللي/ ، و شرقاً وادي وسهل و خط الحديدي و قرية /حمشلك/ القريبة منها يبلغ عدد بيوتها حوالي 800 بيتاً و عمرها حوالي 500 عام مساكنها القديمة حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية أما الحديثة حجرية أسمنتية انتشرت شرقاً وجنوباً و غرباً ، تنقسم القرية إلى ثلاثة أقسام القسم الغربي واقع على مرتفع و القسم الأوسط في سهل و القسم الشرقي تقع على منحدر جبلي متدرج تتوفر فيها شبكة كهرباء ومياه للشرب من البئر الارتوازي أو من الصهاريج المحفورة في المنازل تخزن مياه الأمطار الشتوية ، فيها مدرسة ابتدائية وإعدادية و مركز هاتف ومركز زراعي وجامع في وسط القرية في عدة محلات تجارية و خدمية تصل مع الناحية والمنطقة بطريقين مزفـتين ، يعمل السكان بزراعة الزيتون والحبوب و الكرمة وأشجار المثمرة إلى جانب تربية الأغنام والماعز و تعتبر القرية من القرى الجميلة من حيث الموقع الممتاز و البناء الحديث وهناك عدة فيلات فخمة موجودة في القرية ة خاصة في المنطقة الغريبة و الجنوبية . أحدث فيها بلدية حديثاً .
ومن حاملي الشهادات العليا في القرية : خليل صبري أحمد / دكتوراة في طب العيون / روسيا  - مصطفى حنان / دكتوراة في الزراعة / بلغاريا - ياسر حنان / دكتوارة في الطيران / روسيا

ومن العائلات الموجودة في القرية : آل كور أحمد ( مستكه - بري - حستوب - حابو - محمه جاه - باكو .... ) - آل سونتر - آل عليف - آل آل حجي - آل جرجي - آل جلخر ....

ومن الوجوه الاجتماعية في القرية السيد خليل عزت ابن عزت

يذكر أن المرحوم فوزي عارف صاحب تسجيلات الشرق الاوسط من أبناء هذه القرية

مختار القرية :

 

 


 

مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية