قرى ناحية راجو / Reco

راجو - Reco

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي :

ناحية راجو هي إحدى النواحي القديمة في منطقة عفرين، مركزها بلدة راجو، تتبعها 65 تقسيما إداريا وتجمعا سكنيا، سبعة منها مهجورة. حدود الناحية: من الغرب والشمال تركيا، ومن الجنوب الشرقي ناحية معبطلي ومن الجنوب الغربي ناحية شيخ الحديد.
Reco ، راجو /4110ن - 565م/:
- الاسم الأصلي رَجا Reca، وهو اسم علم كردي يشتق أحياناً من "رجب"، والحرف O من Reco هو أداة نداء للمذكر.
- تقع بلدة راجو على مرتفع وسط سهل "باليا" ، تنحدر مساكنها بلطف نحو الغرب والجنوب. تبعد عن مدينة عفرين 25كم - باتجاه الشمال الغربي. يعمل معظم سكانها بزراعة الزيتون، كما يزرعون الحبوب وبعض أنواع أشجار الفواكه في حقول صغيرة. في البلدة محلات تجارية وورشات لصيانة الآليات والحدادة والنجارة، وسوقها الأسبوعية "بازار" يوم السبت. يمر منها الخط الحديدي راجو ميدان أكبس، وفيها محطة هامة للقطار تعود إلى العهد العثماني. موقعها جميل وتحيط بها الجبال الحراجية من كافة الجهات. وتتبعها القرى والمزارع .
 

وجاء في كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه

ناحية راجو : ناحية في جبل الكرد ، تتبع منطقة عفرين محافظة حلب .
تقع الناحية في القسم الشمالي من جبل الكرد يحدها شمالاً حدود تركيا و شرقاً ناحية بلبل و شران و جنوباً ناحية معبطلي و شيخ حديد و غرباً حدود تركيا و لواء اسكندرون تضم البلدة راجو 45 قرية و عشرين مزرعة  .

بلدة راجو : بلدة و مركز ناحية في جبل الكرد ، تتبع منطقة عفرين ،محافظة حلب.
تقع بلدة راجو على قمة مرتفع كلسي ارتفاعه585 م و تنحدر البلدة بلطف نحو الغرب باتجاه سهل بالية ، تربتها حمراء خصبة ، تبعد عن مدينة عفرين 25 كم باتجاه الشمال الغربي يحدها شمالاً سهل واسع مزروعة بأشجار الزيتون و قرية /مامالي/ و /مسكانلي/ . و جنوباً سهل واسع وخصب و سلسلة جبلية عالية و عدة قرى مجاورة للبلدة بلدة راجو قرية درويش و أوبه سي و /عطمانلي/ و موسيك أوبه سي وشرقاً منحدر وقرية حاج خليل القريبة منه على بعد 1 كم و غرباً تشرف على أرض سهلية خصبة و محطة القطار القديمة و الأثرية من العهد العثماني عام 1911 م و قرية هوبكانلي و بانيك .
تنقسم راجو إلى قسمين :
القسم الأول : قديم جداً تقع على مرتفع من الطرف الشرقي للبلدة .
القسم الثاني : و هو القسم الحديث على السهل من الطرف الغربي و الجنوبي .
يبلغ عدد بيوتها حوالي 1200 بيتاً وعمرها حوالي 400 عام مساكنها القديمة حجرية طينية بسقوف خشبية . وقد هدم معظمها لانتشار البناء الحديث الذي تداخل مع البناء القديم وتوسع على جميع أطراف البلدة ، تتوفر فيها شبكة كهرباء و شبكة مياه متصلة ببئر ارتوازية جنوبها بـ /1/ كم كما تستفيد من مياه الصهاريج المنـزلية التي تخزن مياه الأمطار فيها مركز لمجلس البلدة ومستوصف للرعاية الصحية و مركز ثقافي ومركز هاتف و مخفر شرطة ومبنى لمديرية الناحية كونها مركزاً لمديرية الناحية ومدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية و دار للبلدية ومحطة الأرصاد الجوية ومحطة قطار كما يوجد عدة محلات تجارية و خدمية على جانبي الطريق الرئيسي و يوجد فيها عدة معاصر حديثة لعصر الزيتون ، يعمل السكان بالزراعة البعلية و ينتجون الزيتون والحبوب والبقول و الكرمة على مساحة تبلغ 630 هكتار و بالزراعة المروية من الآبار الارتوازية خضر وأشجار مثمرة على مساحة صغيرة تبلغ 5 هـ و بتربية الأغنام و الماعز لوفرة المراعي على السفوح الكلسية . و قد تم العثور في المنطقة قرية /علمدار/ على فلزات معدن الحديد الهيماتيتي و الذي يستعمل حالياً في صناعة الاسمنت الحديدي تتصل الناحية مع المنطقة بطريق مزفت يمر في وسطها حتى /ميدان إكبس/ و الحدود التركية و الطريق الآخر يمر من وسط باتجاه الشرق إلى ناحية بلبل و شران و يمر في الجهة الغربية من البلدة الخط الحديدي قادماً من مدينة حلب مروراً بمحطة راجو إلى الحدود السورية التركية /محطة ميدان إكبس/ للقطارات كما يقام سوق يوم السبت من كل أسبوع و تعود إلى بادية الثلاثينات من القرن العشرين و هي إحدى النواحي القديمة في منطقة عفرين أحدثت عام 1922 ميلادي، ويبلغ عدد سكان بلدة راجو /4040/ نسمة ويبلغ إجمالي عدد سكان ناحية راجو / 70048/ نسمة .

مختار القرية : السيد عارف ابراهيم
 



 


 


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية