قرى ناحية راجو / Reco

قوده كوي -  Qude

===

 

جاء في كتاب جبل الكرد / عفرين / دراسة جغرافية :

Gund Qude ، قوده كوى ، المرتفعة /1794ن - 373هـ - 7كم - 920م/:
- قوده: في الكردية بمعنى "القامة العالية المرتفعة "، وهو لقب أول ساكن للقرية، وأصله من قرية eqilme، وينحدر معظم سكان القرية منه.
- قرية صغيرة تقع على قمة مرتفع جبلي ذات انحدارات شديدة من جهاته الأربعة. يصلح موقعها الجميل المحاط بالحراج الطبيعية والمقابل لجبال الآمانوس في الغرب لإقامة مصايف رائعة فيها.

جاء في كتاب عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء :
قوده كوي : قرية في جبل الكرد تتبع ناحية راجو ، منطقة عفرين ، محافظة حلب .
وهي قرية كبيرة تقع على السفح الأوسط للجبل المذكور يحدها شمالاً منحدر قاسي و وادي عميق و سلسلة جبلية بعد الوادي و قرية /حسن كلكاوي/ و /قرية حجيك/ ، وجنوباً وادي عميق و سلسلة جبلية وعرة و قرية / معمل أوشاغي / ، و غرباً سلسلة جبلية عالية و قرية /عمر أوشاغي/ و شرقاً سلسلة جبلية وعرة و عدة مسيلات و قرية /درويش أوبه سي/ يبلغ عدد بيوتها حوالي 200 بيتاً و عمرها حوالي 500 عاماً حسب رواية أحد الأشخاص المعمرين في القرية ، بيوتها حجرية طينية ذات سقوف خشبية مستوية و الحديثة أسمنتية انتشرت شرقاً وغرباً ، تتوفر فيها شبكة كهرباء و تشرب الأهالي من مياه الأمطار المخزنة في البرك أو الصهاريج المحفورة في البيوت ، فيها مدرسة ابتدائية واعدادية و جامع في وشط القرية يعمل السكان بالزراعة البعلية ( الزيتون ، الكرمة ، البقول ، الحبوب ) و بعض الأشجار المثمرة إلى جانب تربية الأغنام والماعز نظراً للطبيعة الجبلية المحيطة بالقرية من الكافة الجهات ، تتصل القرية مع الناحية و القرى المجاورة بطرق مزفت حديثاً حتى وسط القرية ، تعتبر القرية من القرى القديمة في منطقة عفرين . ومن عائلات القرية : آل حاج موسى ( بكر/ باكير عثمان ( معمو ) سليمان محمد ) آل مست كيله ( موسى ) آل حاجو.
يذكر أن الدكتورة اقبال خليل عرب الحائزة على شهادة الدكتوراه في المعلوماتية من فرنسا و ( الدكتور فتحي عثمان شكري عثمان عبدالعزيز باكير ) الحائزون على دراسات عليا في اختصاصاتهم الطبية من أبناء هذه القرية بالاضافة إلى وجود العديد من الحائزين على الشهادات الجامعية .

مختار القرية : أحمد سليمان عمر
 


 

مصادر المعلومات :

1 -  كتاب جبل الكرد ( عفرين ) دراسة جغرافية للدكتور محمد عبدو علي .

2 - كتاب : عفرين .... نهرها وروابيها الخضراء للكاتب عبدالرحمن محمد من قرية قطمه .

3 - دراسات مركز تيريج سوفت / عبدالرحمن حاجي عثمان

4- بعض أهالي القرى .


إعداد وتنفيذ  : مدير موقع تيريج عفرين : عبدالرحمن حاجي عثمان

20 / 12 / 2013

 

العودة إلى الصفحة السابقة  /  قرانا الجميلة / العودة إلى الصفحة الرئيسية