استئصال الزائدة الدودية بالتنظير
الدكتور أحمد ايبش زيبار

التهاب الزائدة الدودية:
هو من أشيع الأمراض الجراحية، و التي تحتاج إلى تداخل جراحي فوري لحماية المريض من الاختلاطات اللاحقة من انثقاب هذا العضو.
عادة يراجع المريض عيادة الطبيب بألم معمم في البطن و بعدها يتمركز الألم في المنطقة الحرقفية اليمنى للبطن .. أي القسم السفلي الأيمن من البطن .. هذا في حال التوضع الطبيعي للزائدة الدودية، يكون الألم عادة بشكل متواصل وليس قولانجي مع فقدان للشهية0
يتم فحص المريض بشكل دقيق من قبل الجراح يبدأ بأخذ القصة المرضية الصحيحة للمريض ، و تجرى التحاليل الطبية للمريض،ولكن يكون القرار النهائي للجراح اعتماداً على العلامات السريرية وتكون التحاليل للتوجه وليس التشخيص.

* قبل أن أبدأ حديثي عن التكنيك الجراحي أود أن أنوه بأنه في أمريكا و أوروبا عشرون بالمائة من العمليات الجراحية المجراة بشك التهاب الزائدة تكون فيها الزائدة طبيعية.. وهذا ليس بسبب خطأ التشخيص ولكن بسبب الحرص على صحة المريض ، فالأفضل أن تجرى عملية استئصال الزائدة و تكون فيها الزائدة طبيعية على أن تترك الزائدة بدون عمل جراحي وتحدث الإختلاطات كما ذكرت أعلاه

* و يجب التنويه إلى أن أخذ المسكنات بدون مراجعة الطبيب في حالات الألم البطني تؤدي إلى إضاعة العلامات السريرية للكثير من الأمراض الجراحية، لذا يفضل عدم إعطاء المسكنات و مضادات التشنج في حالات الآلام البطنية التي لها توجه جراحي.

التكنيك الجراحي بالتنظير :

هي: عملية قليلة البضع ( الشق ) وتعطي نتائج علاجية وتجميلية رائعة وتوفر على المريض الكثير من الألم و تساعده على العودة بشكل أسرع إلى الحياة الطبيعية.

يبدأ العمل الجراحي كالعادة بالتعقيم لساحة العمل الجراحي و بإجراء ثلاثة شقوق صغيرة كل واحد ( 1سم )تقريباً : الأول تحت السرة أو ضمن السرة ، و الاثنين الآخرين من اليمين و اليسار على مستوى أسفل السرة ب 2 أو 3 سم و على بعد حوالي 10 سم تقريباً يتم عبرهم إدخال الأدوات الجراحية و المنظار ( الكاميرا ) بعد نفخ الغاز ضمن البطن لإتاحة إمكانية رؤية جيدة .
يتم في البداية استقصاء البطن ثم التوجه إلى مكان توضع الزائدة يتم فيها التقاط الزائدة و ربط مساريقا ، و ربط قاعدة الزائدة و قصها عن الأعور ثم التأكد من الإغلاق لقاعدة الزائدة بشكل جيد.. و الهدف الأول لهذه المشاركة هو التنويه إلى الطرق المتعددة لربط الزائدة.

*ربط المساريقا و قاعدة الزائدة يكون باستخدام أحد الأساليب التالية من الأحدث إلى الأقدم:

1 الربط بواسطة الستابلر: و هو جهاز طويل فيه عدد كبير من الخرزات الجراحية يتم التحكم به من خارج البطن وهو ممتاز و لكنه مكلف بعض الشيء.
2 وضع خرزات كالتي توضع باستئصال المرارة بالتنظير ولكن من مواد التيتانيوم أو الفايكريل و هي ممتازة.

3 الطريقة التقليدية ( الربط بالخيط ).
هنا في أوروبا الغلبة هي للستابلر لأنها تختصر وقت العمل الجراحي إلى حوالي 20 دقيقة فقط تقريباً وهذا يوفر على المريض التعرض للمزيد من مواد التخدير.

* بعد استئصال الزائدة يتم استقصاء البطن مرة أخرى للبحث عن أي آفات جراحية و إذا كان الالتهاب شديداً يتم وضع مفجر ضمن البطن لفترة من الوقت ثم تخرج أدوات التنظير مع الزائدة و يتم تفريغ البطن من الغاز وتغلق الشقوق الجراحية أصولاً

أرجو أن تعود هذه المعلومات المتواضعة بالفائدة على الجميع
ومع تمنياتي بالشفاء العاجل


المراجع: خبرات شخصية.

الدكتور أحمد ايبش زيبار
طبيب في مشافي جامعة الشاريته برلين
عضو الجمعية الألمانية للجراحين
أختصاصي بالجراحة العامة و التنظيرية وجراحة الأورام
www.dr.zibar@yahoo.com
Syria 0991720405
(00491762679894)Deutschland
 

تيريج عفرين 8 / 11 / 2008

========

 

قطع الكبد

  Hypaticasigmentalresiktion

لفت انتباهي في الوطن تعدد الحالات الورمية من الانتقالات الى الكبد ,وفي الكثير من الاحيان اعتبار انها حالات ميؤوس منها وليس لها اي علاج جراحي شافي اوصعوبة الاجراء الجراحي وانه لايمكن ان يتم سوى اجراء بعض المعالجات التلطيفية للمريض مثل الكيميائية واحياننا الشعاعية .

وبعد اجرائي ومساعداتي في العديد من عمليات قطع الكبد او Hypatica sigmintal Risiktion قررت ان اشارك الزملاء والمرضى في بعض المعلومات التالية لتعود بالفائدة على الجميع وخاصة المرضى.

تشريح الكبد:

لن اتحدث مطولا عن هذا الموضوع,سوى للتذكير بان صعوبة العمل الجراحي تكمن في التفرعات االوعائية الغزيرة وتفرعات الشجرة الصفراوية ضمن الكبد .وبتعدد الاختلاطات بعد العمل الجراحي ومنها :النزف ,القصور الكبدي ,النواسير الصفراوية ,الخراجات ,قطع كبد جسيم ..اي اكثر من المسموح بة مما يؤثر على حياة المريض.

  التكنيك الجراحي :

شق كوشر في المراق الايمن اسفل الاضلاع ,الفتح اصولا للبطن على طبقات مع الارقاء المتواصل مع احترام خاصية طبقات جدار البطن .قطع الرباط المنجلي وتسليخ الكبد حول المنطقة الحاوية للورم والمطلوب استاصالها وتحريها لغاية وريد الباب باستخدام Ulltrasicion

ومع هذا الجهاز لسنا بحاجة لوضع اي ربطات مرقئة خلال التسليخ بالية عملة القص والتخثير العالي .يتم كشف ساحة جيدة بوضع المبعدات الذاتية

  Ulltrasundscalpellوبحضور طبيب الاشعة يتم اجراء تصوير ايكو غرافي عبر الشق الجراحي لللاوعية ولتحديد تفرعات الطرق الصفراوية ضمن الكبد لتحديد حدود القطع مع الاخذ بعين الاعتبار للحواف الحرة حول النقائل ,ويتم التحديد بواسطة وضع نقاط علام بالمخثر على سطوح الكبد على حواف القطع.

يتم اغلاق الرباط الكبدي العفجي بربطة خاصة ضاغطة ثم يبدأ قطع الكبد بأستخدام جهازKuza   وألية عملة تعتمد على القطع والتسليخ البارد ويتم بواسطتة النزول من الاعلى الى الاسفل وكشف الشجيرات الصفراوية والاوعية ضمن الكبد بنفس الوقت يقوم مساعد الجراح بواسطة واضع كليبسات بذراع طويلة بوضع كليبسات من  مادة تشابة الفايكريل على هذة القنيات والاوعية وقصها.

بعد قطع الجزء الكبدي الحاوي للنقائل الورمية يتم تخثير السرير الكبدي للوجة المستأصل بواسطة جهاز Argon  وهو احد انواع الليزر مع غاز الارغون .وبعد ذلك يتم وتغطية السرير الكبدي ببعض قطع الكولاجين المرقئة الجيلفون ..ثم البحث عن اي مناطق نازفة ضمن البطن والارقاء ويتم وضع مفجر قرب الجهة المستاصلة من الكبد ويتم فك الربطة الضاغطة على الرباط الكبدي العفجي والاغلاق اصولا للبطن .

يتم وضع المريض في اليوم الاول في وحدة العناية الطبية المتوسطة او المشددة وبعد استقرار حالة المريض ينقل المريض الى الجناح الجراحي لمتابعة العلاج .

المصادرالعلمية:

احصائيات وعمليات جراحية مجراة                                

في مشفى  UKB برلين -المانيا  - مرجع بروفيسر:شومبليك  

                            

                                                                        د.أحمد ايبش زيبار 

                                                        طبيب في مشفى UKB جامعة الشاريتة-برلين 

                                                       جراحة عامة جراحة تنظيرية - جراحة اورام

         www.dr.zibar@yahoo.com                                                         

تيريج عفرين 21 / 9 / 2008

===========

 

العودة إلى الصفحة السابقة